إدارة الموارد البشرية للمشروعات

إدارة التسويق :
تشمل إدارة العمل في المشروع التسويق. هذا هو أحد المجالات في المشروع التي يجب التركيز عليها , لأنه مهما كانت المنتجات والخدمات ممتازة ، لا يمكنك تحقيق مبيعات ــ التي هي أساس العائدات للمشروع ــ إذا لم يكن هناك استراتيجيات تسويق يجري تنفيذها. انها من أهم مهمات الشخص الذي يدير المشروع وضع استراتيجية تسويقية جيدة ، وكذلك توظيف العاملين القادرين على تنفيذ هذه الاستراتيجيات التسويقية.

إدارة العاملين :
أفضل طريقة لإدارة وتشغيل المشروع الصغير هو تمكين العاملين بالتدريب ليصبحوا قادة مستقبلا. لضمان سلاسة إدارة المشروع وتشغيله ، استمع إلى موظفيك ، اهتم بتلبية احتياجاتهم. وينبغي على المدير الجيد أن يعرف كيفية التواصل مع الموظفين. يجب أن تتذكر دائما أنه لا يمكنك تشغيل عملك جيدا إذا كانت هناك صراعات لم تحل بين موظفيك. يجب أن تحرص على مساعدة العاملين في تحسين حياتهم العملية و الشخصية. أنت لا تساعد فقط العامل أن يصبح أفضل ، ولكنك أنت أيضا تساعد عملك ليصبح أفضل.

و في النهاية إذا أردت أن تقوم بمشروع خاص بك فيجب أن يكون لديك الحافز القوي والإمكانيات المادية والشخصية التي تساعدك على تحقيقه كما يجب أن تنوي استخدام كامل مهاراتك الشخصية والمعرفية ، كما يفضل أن تكون بارعاً في مجال المشروع الذي تنوي الخوض فيه ، ولا تنسى أيضاً أن يكون لديك المعرفة بكل الأسس القانونية التي ستستخدمه موقع المشروع والأدوات المطلوبة التي ستكون بحاجة إليها ، وعمل خطة متكاملة لنجاح المشروع الذي نأمل أن يكون ناجحاً ويحقق أهدافك التي تحلم بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *